الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 01-02-2013, 11:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى تراث مساوي
Oo5o.com (20) دستور يا ولاد ماما


الزار ظاهرة اجتماعية ناتجة من اعتقاد نفسي كامل بوجود قوة خفية من الأرواح من غير الجن والشياطين تحلُّ وسكن في الإنسان ذاته وتعلن أنها تريد بعض المطالب أو ما يسمِّيه أهل الزار بـالطلبات من الفرد المعين لتزيل عنه أي حالة مرضية غير طبيعية وبمجرد حلول هذه الأرواح في الفرد فإن شخصيته تصبح مطابقة للروح التي حلت فيه وحينها نجده يتحدث بلسان هذه الأرواح ويخضع لتصرفاتها وسلوكها.
والخطأ الفادح يكمن في الاعتقاد بأن هذه الروح الشيطانية لها رغبات يجب أن تلبَّى وإلا أزعجت من خالطته، فصارمضطرباً وقلقاً فحينئذٍ يطلق عليه مريض الزار أو المدستر.
والخطر الحقيقي يتمثَّل في أبدية الحلول بمعنى استمرارية الأرواح وإلحاحها الشديد على تنفيذ رغباتها وإجابة طلباتها والحصول على ما تريد من الشخص الذي حلَّت فيه. وهنا نقطة هامة يجدر الإشارة إليها وهي أن هذه الأرواح أو كما يسمونها (روح الزار) أو الريح الأحمر لا تفارق الشخص المدستر أو المريض حتى بعد إجابة طلباتها وتنفيذها بل تدخل معه في ما يُشبه الصلح ويعود بعده المريض إلى حالته العادية لفترة، ثمّ تعود لإزعاجه مرَّةً أخرى بعد فترة حتى تُصبح هذه الطلبات نوعا من الابتزاز الذي لا نهايةَ له. "


للزار طقوس وأغاني لابد منه وذلك عندما تتلبس المريضة روح (الشحادة) يغنون لها حاجة سوى ما نقلي حاجة عزي الرسول ودقي لي أميمة دقي... دقي الشطة دقي... وذلك عندما تتلبسها روح (الفلاتية) فترقص طرباً كأنما تطحن في بهارات.. وعندما يتلبسها الباشا (الهدندوي) يغنون لها احمد البشير الهدندوي.. سوطه سوط حرير.. ومنولوج فرقة موسى المبارك بابي سعد يقول.. زعلان شوية من الولية.. راح ضحية اليومية.. فيها شية ومرارة نية تحلف تقول عيد الضحية.. النسوان رفعن متين علم.. تحلف تقول هيئة أمم..
لذلك كانت البداية لإماطة اللثام عن هذا المجهول هو ما هي خطوات الزار؟ وما هي بداياته؟ فكانت محدثتنا الشيخة «س»

* ما هي البداية الأولى للزار؟
قالت: فتح العلبة
* وما هو فتح العلبة؟ وما هي العلبة؟
العلبة عبارة عن إناء محكم الاغلاق مصنوع من النحاس او الحديد بداخله كل أنواع البخور (7 أنواع) مسبعات تسمى (العودا ـ جاولي ـ عدني ـ المسك ـ الصندل ـ المر حجازي ـ بت السودان) وتوجد بالعطارة
* هل هناك قيمة لفتح العلبة؟
قالت يوجد نوعين قيمة مادية تبدأ من (200ـ500 دينار) لشراء مزيد من البخور وقيمة عينية تمنح كهدية للشيخة تتمثل في (اللبن ـ السكر ـ صندوق سجائر ـ حلوى ـ عطر)
* كيفية فتح العلبة؟
تجلس المريضة على الارض تغطي وجهها وجسمها ويضع تحتها المبخر يوضع عليها حجر يسمى (هُبّ) وهو في قاموسهم هو أكبر جان في قبيلة الزرق ومن ثم وضعت يدها على رأس المريضة قائلة (على الله وعلى بشير ولوله لو الزولة دي مصابة منكم تشيلوا منها الألم ولو من الله يتقبل حكم الله)
* وماذا بعد هذه الكلمات؟
تفصح المريضة عن نفسها من هو الذي تلبسها ممن ذكروا.. ثم تحدد طلبات من تلبسها..
* ثم ماذا؟
تكون المريضة عرفت المرض ولابد من عمل يوم زار
* ماهي أنواعه؟
اليومية والكرسي والميز والثلاثة أيام وهي فترات تذبح فيها الذبائح على شرف الأسياد أغلاها الكرسي حيث تذبح الذبائح لـ 7 أيام متتالية..
* كم عدد المجموعات التي تتلبس المريضة؟
هناك العديد من الأسياد الذين يتلبسون المريضة منهم (الحمر) وهم يرتدون الاحمر من الثياب ومنهم (البشير ولوله الحبشية) ومنهم كذلك (الزرق) وقادمون من جبال النوبة ويلبسون اللون الاسود ومنهم (نمر الخلا، شاكر مانزو، والدينكاوي وهُبّ)..
وهناك مجموعة (الباشوات) وهم الطبقة المتعلمة ومنهم الباشا خليل والدكتور والجندي) يتلبسون المريضة فحين يتلبسها الباشا خليل يقول له (خليل يا باشا ماشي وين.. وحات ابوك ماشي وين؟) وحين يتلبسها الجندي تلبس ملابس عسكرية ويغنون لها (يلا يا جياشي.. مع البوليس انا ماشي) وحين يتلبسها الباشا الدكتور تلبس بالطوابيض وترقص وهي تحمل السماعة كأنما تفحص لمريض.. وحين يتلبسها (حسن سهر الليل) ترقص وهي تسلم على الحضور بالاضافة لمجموعة (العرب) ومنهم احمد البشير الهدندوي ولوليا العربية.. بالإضافة لمجموعة (الفلاته) ومنهم (أميمة) ترتدي ثوب تربطه على وسطها وتلفه على شكل عمامة ترقص كأنها تطحن في بهارات.. ومنها الشحادة ومنها مجموعة الفقراء وهم اولياء الله يرتدون الابيض ويأكلون القرض ومنهم (الكباشي) يغنون له لا لوبة لا لوبة شعار التوبة وكذلك منهم شيخ محمد والجيلاني.
# طقوس لابد منها:
* التفريشة، وهي اعداد وتهيئة موقع الحدث بالتفريش على الارض وتحديد لون الفرش حسب رؤية صاحبة الزار..
* المأكولات، تتمثل في الضيافة للاسياد الحمر والزرق والباشوات والعرب والفقراء الباشوات ضيافتهم تتكون من الفاكهة والدجاج وغيره والفقراء ضيافتهم من البليلة والقرض.
* حنة الخروف/ قبل ذبح الخروف لابد من وضع الحنة على رأسه ولابد من وضع نقاط من الدم على الملابس
* القفز على المذبوح/ تقوم صاحبة المناسبة بالقفز على الذبيح (سبع مرات)
* سيرة البحر، من الطقوس كذلك ذهاب الشيخات مع ست الزار وبعض النسوة للبحر وتغسل المحتفى بها وجهها ورجليها ويرمي (بالارجل والرأس) في البحر وتقول شيخة الزار أثناء رميها لبقية المذبوح في البحر (ياحبوبة النكامة جبنا ليك حقك.. أديها حقها)
* حمل السكين/ تحمل صاحبة الزار سكين سبعة أيام في كل تحركاتها ولا تنوم مع زوجها او تجلس بجوار رجل طيلة هذه الأيام.
* زيارة حديقة الحيوانات: تختتم المناسبة بزيارة حديقة الحيوانات وأهم الحيوانات التي ينظر إليها هي القرد للاعتقاد ان النظر لوجهه يزيل العارض ومن ثم تعود المريضة لطبيعة حياتها.
* أحداث
وعن الأحداث اليومية التي تحدث للائي يقمن بحفلات بالزار أو أقمنها قالت ست الزار كان هناك رجل لديه مبلغ من المال عند أحدهم وطالت المده فجاءني فقمت بإعطائه بخور (هُبّ) وهو في طريقه للمستدين مضغ منه شيئاً عند لقائه به فأعطاه له فوراً كذلك جاءت أسرة بابنتها الغائبة عن الوعي لفترة طويلة فوضعت بخور (شاكر) عليها فوقعت على الأرض صارخة تطلب طلبات الزار فقام والدها المثقف بعمل حفل الزار وهي الآن بصحة جيدة وقالت أخرى عند إجرائها لعملية جراحية كبرى إستمرت لثلاث ساعات إنهارات البشير ولولة وكانت لدىّ الكثير من المشاكل في حياتي الآن أشعر بتحسن بعد إقامة الزار وقهوة الاحد والاربعاء..
* أشهر شيخات الزار/ بنات بردين ـ قبانية ـ آسيا ـ رمضان
وحتى نرى رأي الطب النفسي في هذه الظاهرة إتجهنا
لـدكتور علي بلدو إختصاصي الطب النفسي بمستشفى التجاني الماحي
الزار علمياً هو وسيلة من وسائل العلاج النفسي الشعبي والمرض النفسي تعود أسبابه لعوامل وراثية وينتشر أكثر في المشرق والمغرب وشمال افريقيا نسبة للمعتقد السائد ان المرض النفسي سببه مخلوقات غير مرئية تتلبس المريض بروح شيطانية من هنا تعتقد الاسر للتخلص منه عن طريق عمل الزار لانه وسيلة لاسترضاء الخدام حسب زعمهم ومن هنا تأتي المزاوجة بين الطقوس والمعنى..
* د/بلدو هل الزار وسيلة علمية للعلاج؟
بصورة علمية غير متاح ولكن يمكن أخذ (السايكو ـ دراما) وهي طريقة تمثيل نفسي تحمل المفهوم العام للعلاج .
* ماذا يعني إرتداء الالوان الصارخة والموسيقى الصاخبة؟
تلك مزاوجة بين الطقس والمعنى فالصارخ من الالوان الموسيقى يمثل قمة العنفوان والقوة
* من هم أكثر الأشخاص عُرضة؟
هم ذوي الشخصيات الهستيرية او الذين يعانون من بعض الامراض العصبية كالتوهم والخوف والوسواس القهري وغيرها..
* ما هي خصائص هؤلاء المصابين؟
لديهم قابلية عالية على الايحاء والتوهم بحيث يمكن ان يوحي للمريض بان شفاؤه في شيء (كالزار) مثلاً وهكذا بجانب حالة تسمى الانتقال نتيجة للجو المصاحب من إيقاعات ألوان وتشجيع يحدث له نوع من الضبابية في الإدراك والوعي.
* ماذا عن الاحوال التي تحدث للصوفية عند الذكر؟
الصوفية يحدث لهم (استحوال) ابان الذكر والطرب الوجداني وإيقاعات النوبة وحالات الجوع والانهاك الجسدي وليس لها علاقة بالزار.
* ماذا تعني سيرة البحر؟ والذهاب لحديقة الحيوانات؟
الذهاب للبحر عادة فرعونية قديمة تمثل ارضاء الآلهة حيث كانوا يلقون الفتيات الجميلات قرباناً للنيل وهو عادة وثنية اما عن رؤية القرد في حديقة الحيوانات فمرتبطة بصفاتها حيث ان النمر مصدر القوة والقرد لانه أشبه بالانسان والامريكان يقدسون (النسر) والهنود يتبركون (ببول) البقر كعلاج ومجرد التعرض لها يعتبر جريمة وكلها عادات وثنية..
* بماذا تنصح ستات الزار د.علي بلدو؟
لابد أن يعرضن أنفسهم على طبيب نفسي لان الزار على شاكلته الحالية تشويه محظورات ويمكن ان يتعرضن لامراض نفسية مستعصية...
* رأي الدين في مسألة الزار؟
د/ قسم الله علي المريود، استاذ الدراسات الاسلامية جامعة القرآن الكريم
الاسلام جاء ليحارب هذه الظواهر والمؤمن قوي بإيمانه قوي بربه فمتى ما ربط الانسان قلبه بربه إرتفع عن كل الدنيا، فالشيطان يجري من الانسان مجرى الدم «إن الشيطان لكم عدو فأتخذوه عدو»
* لماذا المرأة أكثر إهتماماً بالزار؟
لان المرأة شديدة العاطفة، تميل لادنى مغريات الحياة بحكم فطرتها لذلك وجد الشيطان فيها مجالاً ليصرفها أكثر من الرجل.
* ما هي أسباب الزار؟
ينشأ نتيجة لكبت معين او ظاهرة نفسية او من الشيطان او من الانسان اذا لم تمنح المرأة حقوقها الشرعية كاملة..
* هل يوجد الزار في كل الدول؟
إذا كانت ظاهرة الزار طبيعية لحفلت كل البلاد به، فهو لايوجد في الدول المتقدمة لان الشيطان سارق والسارق لايدخل إلا البيوت العامرة، لانهم كفار وبيتهم خربة، والمؤمن داره عامرة فمن يسرق الشيطان منهما؟ كما انها لا توجد في الاسر المستقرة.
* بداية الزار تكون بالصلاة على النبي (ص)، واذكار لبعض المشايخ الصوفية مثل «الشيخ الكباشي/ الشيخ الجيلاني» إلى ماذا تعزي هذه البداية؟
فطره الانسان تميل إلى التشبع الديني، فاذا كان الامر هكذا فقط فهذه محمدة طيبة، اما اذا كان غير ذلك فهو يدخل من باب «دس السم في العسل» واختلاط الحابل بالنابل، لذلك لابد من عزلهم عن هذه الطقوس لانها من حبائل الشيطان، قال تعالى «لقد منّ الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة».
* ماهي حقيقة الايمان؟
إن لكل انسان قرين شر وملك خير، ولكن ملك الخير يتقلب على قرين الشر
* ختاماً ماذا تقول؟
مرد الظاهرة هي قلة الايمان وهو ليس ظاهرة طبيعية بل هناك عوامل مثل التبرج/ الكبت/ الشيطان/التحرر/ الجهل..
ولابد من التربية الدينية السوية وإنعدامها هو أساس المشكلة قال تعالى «أهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين»
صدق الله العظيم
* وكان لقاءنا الثاني بالدكتور عبدالعاطي احمد موسى أستاذ التربية بجامعة القرآن الكريم إن الجان يتلبس بالمرأة ويسمى القرين، والقرين يدخل في الانسان من خلال «دخول البيوت المهجورة ـ إرتياد أعالي الجبال الغوص في أعماق البحار ـ دخول الحمامات ـ التبرج/ الخلوة ما خلا رجل بإمرأة إلا وكان الشيطان ثالثهم / البعد من كتاب الله «الغفلة» وذلك بعدم ذكرالله عند فعل هذه الأشياء المذكورة
* ما هي الآيات التي تدل على الجان؟ وهل هناك آيات تؤكد الزار؟
لا توجد آيات تؤكد الزار، ولكن آيات الجن كثيرة وهناك سورة باسم «الجن» «وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر»
* كيف توضح فارق العادات لاهل الزار؟
أولا «كذب المنجمون ولو صدقو» فالقرين يسترق السمع ومن ثم يمزج الحقائق وقرين السوء يطلب مثلا «تنجيس المصحف/ وضعه في مكان سئ عدم طاعة الله، وايهام المريض بان شفاءه في طبات غريبة «طلب دجاجه حمراء/ طلب ملابس من الصين وهي لا تعرف الصين.
أخيراً العودة لكتاب الله أفضل من كل هذا الدجل
* ما هو دور الشرطة في هذا الموضوع؟
مصدر أمني: يقع الزار ضمن المادة أمن المجتمع «22» شعوذة ودجل، ولها عقوباتها الخاصة بها.
لم اجد في حصيلتي كلمات اغاني الزار فهل من يدعمنا بها












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 02:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 186
المشاركات: 11,730
بمعدل : 6.25 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن الكدوس متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

لك الشكر اجزله ابن اخى محمد وانت تطرق هذا الموضوع الهام والحيوى جداً والذى يشغل الكثيرين من اهل هذه البلاد المغلوب على امرها ... وعادة الزار تعتبر من العادات القبيحة والذميمة الغير مقبوله لاعرفاً ولا ديناً ولا اخلاقاً ... وبحمد الله تعالى وبالوعى الذى حدث فى اوساط المجتمع بدات هذه العادة الذميمة فى الانحسار ان لم تكن شبه انعدمت .. فالوازع الدينى والذى اصبح ياخذ نحواً جاداً بين شباب المجتمع اصبح له عظيم الاثر فى انحسار هذه الظاهرة الاجتماعية المتخلفة ....*












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة حسن الكدوس ; 01-02-2013 الساعة 02:49 PM
عرض البوم صور حسن الكدوس   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2013, 08:12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مساوي للأبد

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 97
الدولة: [جزيرة توتى
المشاركات: 1,511
بمعدل : 0.78 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
altagtaha متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

..... التحية والشكر لك اخي محمد ادريس .. ..


وانت تدخل بنا الى عوالم السحر .. والسحرة .. و ما يحمله اصــــحــابها .. من اباطـــــــــيل ..

ـ واالتحة لك ..

وانت تطرق بنا بابا" .. .. كثيرا ما ارق اهلنا في الزمان الغابر ...

ـ فقد كانت ثقافة الزار ـ تنتشر في اصقاع البلاد برمتها .ـ وفي منطقتنا بشمال البلاد ـ لخصوصيتنا الثقافية ..

وأثر المكون الثقافي الروحي آنذاك ـ والمد الخيالي المرتبط بتلك المفاهيم السالبة ... الخ ....


... لك التحية ..

ـ وارجو ان تكون لنا عودة ..


ولا عد مـــــــــــــــــناك ....













التعديل الأخير تم بواسطة altagtaha ; 01-07-2013 الساعة 08:31 PM
عرض البوم صور altagtaha   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2013, 11:52 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بت الشيح

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 5061
المشاركات: 112
بمعدل : 0.14 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت الشيح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزار هي مجموعة من أشباه الطقوس الشعبية، لها رقصات خاصة، وعبارات خاصة، تصاحبها دقات معينة صاخبة على الدفوف وإطلاق البخور. والزار كلمة عربية مستعارة على الأرجح من اللغة الأمهرية، ويذهب بعض الباحثين إلى أن أصل كلمة الزار عربي، وهي من زائر النحس. وهذه المجموعة من أشباه الطقوس الشعبية تعمل على طرد العفاريت التي تتقمص بعض الناس، ولذلك فالزار يقوم عند معتقديه بوظيفة علاجية.

ويبدو أن المعتقدات الشائعة في طرد عفاريت الزار أو جنه قد انتقلت من الحبشة إلى العالم الإسلامي. والراجح أن الطقوس المتصلة بالزار في مصر قد انتقلت إليها في القرن 19، ذلك أن اسمها الأمهري " زار" وصفاتها الخاصة بطرد العفاريت واستحضارها دليل واضح عند الباحثين على أن أصلها من بلاد الحبشة الشمالية. وقد جرت العادة بأن يقوم بهذه الطقوس الخاصة بطرد العفاريت واستحضارها امرأة هي الشيخة أو عريفة السكة، وعند عامة مصر " الكدية " وتختلف معالجتهن للعفاريت باختلاف المكان الذي جاءت منه ذلك أنهن يفرقن بين عفاريت مصر وعفاريت الصعيد والسودان، كما يفرقن أحياناً بين عقائد العفاريت ومهنها.












توقيع :

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي خير خلق الله


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور بت الشيح   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 07:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

سلامات
بابور مسافر ومليان عساكر يالباشابيه
ولاد ماما ويابشاير الخير يا ولاد ما ما
وفي الخواجة فعل وترك
حفظي للحاجات قليل لكن بفتش خيوت واجيكن راجع
نحنا ما شفنا حريم يدقن الظهر كلهن رجال
فيهن من رحل وفيهن الموجود
من الاسماء المهمة في احياء حفلات الظهر والمشهورين
وداعة ودحمدنور - سعيد ودماهل -الهادي ود العليقي وديل بيجوا ويحضروا ويقوموا بي عمل استعراضات
انا كان البيجنني ريحة النفس في محل ضيق جدا والعرق نازل ومافي نفس ولا مروحة والحريم والبنات مالات المحل والرجال لاجوه منهن
يعني لو كانت في انفلونزا خنازير كانت جابت خبرن كلهن
ويوم الكرامة الكان بيعجبني بليلة القمح البيسوهوا بس يوم كرامة الميدان
وسبحان الله نفس الخيوت ونفس الطقوس تتكرر في كل الريف عدا تغير الشخوص
ومن الخيوت التي كانت تُغني في الزار خيط البرناوي



سلطان برنو يا برناوي
يا سيد الطبلة يا برناوي
يلعب بالحربه يا برناوي
يا اهل الحضرة يا برناوي


ولنا لقاء بإذن الله












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013, 05:54 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بت الملوك

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 242
المشاركات: 2,577
بمعدل : 1.41 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت الملوك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

والله موضوع جميل جدا بالذات موضوع الخيوط ده
لكن عندي سؤال: هل في علاقة بين اغاني الزار دي والاغاني والجلالات
البيرددوها ناس الجيش اثناء التدريب اعتقد انو قريبة ليها او ماخودة منها
ولا رايكم شنو؟؟؟












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور بت الملوك   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2013, 12:09 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

التحية بت الملوك شكلك فوقك الدساتير
هناك حالة تسمى الانتقال نتيجة للجو المصاحب من إيقاعات ألوان وتشجيع يحدث له نوع من الضبابية في الإدراك والوعي.فالمارشات والجلالات العسكرية لها تأثير علي الجند فهي تشحد فيهم الروح المعنوية فتجدهم عند سماعهم لها يبذولون من الجهد ما لا يبذولونه في حالتهم العادية
كذلك الصوفية يحدث لهم (استحوال) ابان الذكر والطرب الوجداني وإيقاعات النوبة وحالات الجوع والانهاك الجسدي وليس لكل ذلك علاقة بالزار

وجياشا جياشا الجيش سكّنو فتاشه












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2013, 06:35 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 186
المشاركات: 11,730
بمعدل : 6.25 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن الكدوس متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

كان زمان ايامنا الاطفال فى واحدى شيخة زار على جيهة الكنيسى والجزيرى اسمها تومة الحويحكم .. واتذكر زمان كنا نبارى محل مافى بكان دق زار نحن وراهو وبحكم اننا اطفال كنا نستمتع جداً بما كان يدور فى حلقة الزار وايضاً اتذكر انو فى واحد من جهة الزومة اسمو مبارك ملقب بى اسم الروحانى كان هو كذلك يصول ويجول فى منطقى قرى منحنى النيل ... كان اكتر حاجى تعجبنى فى حفلات الزار ريحة البخور الذى يطلق اثناء ذلك اضافة الى الحركات التى كان يقوم بها بعض المشعوذين امثال الروحانى السابق ذكره ...












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة حسن الكدوس ; 01-14-2013 الساعة 06:37 PM
عرض البوم صور حسن الكدوس   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 08:11 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الكدوس مشاهدة المشاركة
كان زمان ايامنا الاطفال فى واحدى شيخة زار على جيهة الكنيسى والجزيرى اسمها تومة الحويحكم .. واتذكر زمان كنا نبارى محل مافى بكان دق زار نحن وراهو وبحكم اننا اطفال كنا نستمتع جداً بما كان يدور فى حلقة الزار وايضاً اتذكر انو فى واحد من جهة الزومة اسمو مبارك ملقب بى اسم الروحانى كان هو كذلك يصول ويجول فى منطقى قرى منحنى النيل ... كان اكتر حاجى تعجبنى فى حفلات الزار ريحة البخور الذى يطلق اثناء ذلك اضافة الى الحركات التى كان يقوم بها بعض المشعوذين امثال الروحانى السابق ذكره ...
ههههههههههه وانا اقول مالو العم الكدوس متلبش من يومي الفتحت موضوع الزار اتاري مدستر من اوووووووووولي ما تخاف حانفتح الكتاب ونشوف لك العلاج بس جيب لك عتود ازرق مولود يوم الاربعاء وديك احمر ما عندو علعول وفرير دامور وفركه دموع التجار
ونواصل












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 08:20 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

تشخيص حالة الزار
الشيخة هي الشخص الرئيسي أو المباشر الذي يقوم بتشخيص حالة الزار بطريقة روحانية تسمى العلق وهي غالباً ما تكون قطعة من ملابس المريض. وهي تتم بأخذ علق المريض، وتضعه الشيخة تحت جبينها ليلا قبل أن تنام، فتأتيها أرواح الزار في النوم والذين لهم دور مباشر في تسبب المرض ويتحدثون لها عن المريض وسبب مرضه ويعلنون عن طلباتهم ويطالبون بتلبيتها، كيما يتم علاج المريض، وغالباً ما تكون الطلبات عبارة عن إقامة حفل زار أو كرامة أو إحضار ملابس أو عطور. والشيخة بدورها تبلغ أهل المريضة
هناك نوعان من الأرواح فهنالك أرواح الريح الأسود ويقصد بها مجموعة أرواح الجن والشياطين والتي يعتقد أنها تسبب الجنون عندما تحل بإنسان م. ولا يعالج إلا بإخراجها من جسده ويتصف صاحبها بقذارة الملبس والبعد عن النظافة. أما النوع الثاني هو أرواح الريح الأحمر، ويقصد به مجموعة الأرواح الأخرى دون الجن والشياطين والتي حين تمسُّ فرداً بعينه تسبب له اختلالاً أو قلقاً نفسيأ، والذي قد لا يصل لحدِّ فقدان العقل، وعلاجه يتم عن طريق شيخة الزار وذلك بإقامة حفل زار أو ذبح كرامة كما ذكرنا سابقاً أو التردد على حفلات الزار والنزول فيها ومن الحالات الخفيفة على توليع البخور فقط. وتتسم بأنها نظيفة وتحب الفرح والأشياء الجميلة. " تري هل شخّص احد منكم حالته الان ؟
((مزحه))
ونواصل












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2013, 10:42 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

الخيوط
عبارة عن مجموعة من الكلات المنظومة في أغانٍ قصيرة لا تتعدَّى البيت أو البيتين وتشتمل في بعض الأحيان على الفاظ مبهمة غير معروفة.
الغالبية من المدسترين لهم خيط واحد لا ينزلون إلا فيه، ولكن هناك بعض أهل الزار الذين لهم أكثر من خيط واحد، والنزول في خيط يساعد الشيخة على تلمُّس طلبات الزار، فهذه المجموعات مرادفة لتقسيمات تقوم على نوع المطالب الخاصة بكلِّ مجموعة. وعلى سبيل المثال تكون أكثر طلبات السحاحير اللحم النيء، والخواجات الخمر والسجائر والبدلة والطربوش الأحمر، والعرب ويُقصد بهم الهدندوة، السوط والجلابية والخنجر والخُلال. والستات تنحصر طلباتهم في العطور والفساتين والمجوهرات وهي أغلى أنواع الطلبات.
والجدير بالذكر أن هذه الطلبات في بعض الحالات تشتمل عليها كلمات الخيط نفسها وبنهاية الخيط يعود المدستر إلى حالته الطبيعية، إلا في بعض الحالات، حيث يكون على الشيخة التوسُّل للأرواح وإرضائها حتى يهدأ المريض، وغالباً ما يكون هذا وسيلةً لطلبات أخرى من قبل الأرواح.

كيفية النزول

تُغني كل أغنية الزار على إيقاع صوت الطبل والكشكوش وصوت الطشت النحاسي لذلك تكون شديدة التأثير على الحاضرين وتدفع الحاضرين للتجاوب فيتم النزول في الخيط بتأثيره على المصاب بالزار (المدستر) وشل حركته ثم يبدأ اهتزاز في اطرافه ويطلقون عليه في هذه الحالة أنه (اتلبش) ثم يهتز جسمه بأكمله وينزل في وسط الحلقة وهنا يقال أنه نزل وغالباً ما ينزل بدون ارتداء زي الزار الرسمي أما إذا كان يملكه فيترديه قبل النزول أو أثناءه، وإذا لم يعد معنى ذلك أن هنالك طلبات أخرى يفصح عنها بعد حين قليل من الوقت. "
ونواصل












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2013, 03:06 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

بعد باكر الله ان هون في رجبيه في حوش سلمني وجاي روحاني الزومه












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 08:04 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

" الكرامة
والكرامة في الحفلات الخاصة وحفلة الرجبية تعني ذبح خروف بعد تهيئته للذبح وذلك بإعطائه ماء للشرب ويطلى باللون الأحمر (بالحناء) على الذنب والجبهة، وعندما يهم الذابح بذبح الخروف يضع في فمه قطعة نقود أو قماش حتى لا ينسى الالتزام بعدم ذكر بسم الله عند الذبح كالعادة المتبعة في الذبح اعتقاداً منهم بأن (بسم الله) ستمنع أرواح الزار من الوقوف على كرامتهم التي ذبحت قرباناً لهم، وبعد الذبح يتعدىّ المكرم الذبيحة عدة مرات، ويُسَّمى فكَّ العارض ثم بعد ذلك يؤتى بصحن أبيض توضع فيه كمية من الدم وتأخذ الشيخة كمية بسيطة من الدم بأصبعها وتضعه فوق جبهة المكرم قائلة: سلامتكم،إيذاناً بالشفاء، ثم تكوِّن الشيخة صفاً قصيرا يدورً حول الكرامة أو الذبيحة مرددة: كرامة مقبولة إن شاء الله، ثم تعود أدراجها لإكمال ما تبقى من الحفل. ويجب على المريض أن يلزم بيته أو بيت الشيخة بعد الحفل لمدة ثلاثة أيام على الأقل. "












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 10:07 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 186
المشاركات: 11,730
بمعدل : 6.25 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن الكدوس متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بت الشيح مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزار هي مجموعة من أشباه الطقوس الشعبية، لها رقصات خاصة، وعبارات خاصة، تصاحبها دقات معينة صاخبة على الدفوف وإطلاق البخور. والزار كلمة عربية مستعارة على الأرجح من اللغة الأمهرية، ويذهب بعض الباحثين إلى أن أصل كلمة الزار عربي، وهي من زائر النحس. وهذه المجموعة من أشباه الطقوس الشعبية تعمل على طرد العفاريت التي تتقمص بعض الناس، ولذلك فالزار يقوم عند معتقديه بوظيفة علاجية.

ويبدو أن المعتقدات الشائعة في طرد عفاريت الزار أو جنه قد انتقلت من الحبشة إلى العالم الإسلامي. والراجح أن الطقوس المتصلة بالزار في مصر قد انتقلت إليها في القرن 19، ذلك أن اسمها الأمهري " زار" وصفاتها الخاصة بطرد العفاريت واستحضارها دليل واضح عند الباحثين على أن أصلها من بلاد الحبشة الشمالية. وقد جرت العادة بأن يقوم بهذه الطقوس الخاصة بطرد العفاريت واستحضارها امرأة هي الشيخة أو عريفة السكة، وعند عامة مصر " الكدية " وتختلف معالجتهن للعفاريت باختلاف المكان الذي جاءت منه ذلك أنهن يفرقن بين عفاريت مصر وعفاريت الصعيد والسودان، كما يفرقن أحياناً بين عقائد العفاريت ومهنها.

بالله الصورة دى جبتها من وين ؟؟؟؟ ودى صورة منو ؟؟؟؟ غايتو كان زمان فى واحد من جيهة الشرق دى اسمو ود سلمنا اعتقد انه صاحب الصورة ....












توقيع :

عرض البوم صور حسن الكدوس   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2013, 11:49 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
متوهج
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد ادريس سيداحمد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 4999
الدولة: مساوي قبلي
المشاركات: 723
بمعدل : 0.79 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد ادريس سيداحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد ادريس سيداحمد المنتدى : منتدى تراث مساوي
افتراضي


ود سلمنا الله يرحمه كان له ايقاع متفرد يهز الحجر وكان له صوت يذكرني بمشجعي برشلونه في الدوري الاسباني.. ما عارف هو من اي منطقة.... كنا صغيرين نمشي نحضر دق (الظهر) .. كان ملمحا بديعا يوازي اي مهرجان ثقافي يمكن الصورة دي تكون حقتو بس ماني متاكد منها لامن اسال لك منها اولي العلم












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ديل اهلي البقيف في الداره وسط الداره
وأتنتر وأقول للدنيا ديل اهلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ا
أبو آيه

عرض البوم صور محمد ادريس سيداحمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond